آخر الأخبار اليومية
  • اتحاد بلديات قضاء صور – قطع الحساب لموازنة العام 2020
  • بيان موازنة العام 2020 اتحاد بلديات قضاء صور
  • 25-01-2021-01 إجتماع تنسيقي للمختبرات العاملة في قضاء صور
  • 16-04-2020-26 بيان صادر عن رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حول المستشفى الميداني القطري
  • 15-01-2021-01 وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تهيب بالمواطنين الالتزم عدم الخروج من المنازل وطبيب قضاء صور يحذر من وضع صحي كارثي .
  • 07-01-2021-01 قوى الامن الداخلي والشرطة البلدية في قرى قضاء صور تتشدد في تنفيذ اجراءات الاقفال وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين
  • 07-01-2021-07 قوى الامن الداخلي تؤازر شرطة البلدية في قضاء صور لتنفيذ مقررات التعبئة العامة
  • 08-12-2020-02 اعلان توعية عن فيروس كورونا
23-01-2013-18

السفارة الاسترالية في لبنان تحتفل بذكرى احد ضباطها المشاركين في فريق مراقبة الهدنة في بلدة شمع والكلمات شددت على الاستقرار الذي يشهده جنوب لبنان.

تخليدا لذكرى الكابتن بيتر مكارثي  احد ضباط فريق مراقبي الهدنة  التابع للأمم المتحدة في جنوب لبنان الذي لقي حتفه في العام 1988 في خراج بلدة شمع خلال مهمة روتينية . احيت السفارة الاسترالية وفريق مراقبي الهدنة وقوات اليونيفيل وبلدية شمع الذكرى باحتفال اقيم عند النصب التذكاري , حضر الاحتفال سفير استراليا في لبنان لكس بارتلم وقائد منطقة جنوب الليطاني العميد جورج شريم ممثلا قائد الجيش اللبناني وقائد اللواء الخامس العميد شربل أبو خليل ونائب قيادة اركان فريق مراقبي الهدنة في جنوب لبنان العقيد باتريك غوشات وقائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال أنتونيو بيتيللي ورئيس بلدية شمع عبد القادر صفي الدين ونائبه حسين ذياب والمختار عصام محسن وضباط من اليونيفيل  وفريق مراقبي الهدنة  والجيش الاسترالي وفاعليات من البلدة .

بعد النشيد الوطني اللبناني والنشيد الاسترالي ونشيد الامم المتحدة القى السفير بارتلم كلمة  شدد فيها على اهمية الاستقرار الذي ينعم به جنوب لبنان مؤكدا على دور فريق مراقبي الهدنة واليونيفيل والجيش اللبناني والتعاون الدائم بينهم من اجل تعزيز فرص الاستقرار في المنطقة , واعتبر السفير بارتلم ان الكابتن مكارثي الذي نحيي ذكراه كان بمهمة لحفظ السلام في جنوب لبنان وان استراليا تفخر بمشاركتها في مهمة حفظ السلام في هذه المنطقة الجميلة من لبنان . وشكر بارتلم كل الذين ساهموا في انجاز النصب التذكاري للكابتن مكارثي لاسيما رفاقه واصدقائه في فريق مراقبي الهدنة ورئيس بلدية شمع السيد عبد القادر صفي الدين وعائلة حيدر التي قدمت الارض التي بني عليها النصب التذكاري .

بدوره نائب رئيس الاركان في فريق مراقبي الهدنة العقيد غوشات اعتبر ان جنود حفظ السلام العزل يؤدون مهام خطيرة وشاقة وغالبا ما تكون ادوارهم مختلفة عن المهام التقليدية المناطة بالضباط العسكريين , كما انهم قد يكونون عرضة لمخاطر عديدة اثناء عملهم المتجرد مع السكان المحليين وعناصر اخرين في منطقة عملهم واضاف اننا اليوم نكرم الكابتن مكارثي لنؤكد على اهمية التضحية من اجل السلام .

ثم القى الكابتن دايفيد تيندال كلمة باسم اصدقاء الكابتن مكارثي  اشاد فيها بالمناقبية التي كان يتمتع بها مكارثي .

من ناحيته رئيس بلدية شمع عبد القادر صفي الدين  القى كلمة باسم اهالي بلدة شمع اعتبر فيها ان الكابتن مكارثي قدم حياته من اجل السلام لنحيا جميعا بأمن واطمئنان واضاف انني وباسم ابناء بلدتي نقدم كل العزاء لعائلته التي تفتقده ونحن سوف نحيي ذكراه مع اصدقائه وقوات الامم المتحدة في كل عام . وتحدث صفي الدين عن مخاطر الالغام والقنابل العنقودية التي خلفتها الاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان والتي ساهمت بزرع الموت في اراضينا معتبرا ان مقاومتنا للاحتلال الاسرائيلي كانت ردة فعل على الاحتلال .

بعدها اقيم قداس صلاة لنفس الكابتن مكارثي تلاها العميد في الجيش الايطالي اندرو بوترل ثم اقيم نشيد الذكرى ردده العقيد الطيار داريك بلون ثم وضعت اكاليل الورد على النصب التذكاري  وزراعة شجرتين بالقرب من محيط النصب.واختتم الاحتفال بحفل غداء تكريمي اقامه رئيس بلدية شمع عبد القادر صفي الدين في منزله حيث قدم السفير بارتلم درعا لصفي الدين وصاحب الارض التي بني عليها النصب التذكاري

.

 

Categorized as شمع

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.